الرئيسية | تفعيل الاشتراك | استعادة كلمة المرور | العاب طرب

العودة   طرب - منتديات طرب > منتديات عامة > قسم المواضيع العامة
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم المواضيع العامة مواضيع عامة متنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 18-08-2008, 02:14 PM

الصورة الرمزية hachooom

 
hachooom
كبار شخصيات طرب
 
               
بيانات العضو





 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco



افتراضي المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]




شعار المغرب


العلم المغرب



خريطة المغرب



نشيد الوطني المغربي
عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

*معلومات هامة

*المغرب:الجغرافيا الطبيعية

*النمو الديموغرافي بالمغرب
*تاريخ المغرب ، أحداث متميزة
*نظام الملكي بالمغرب
*سيرة الداتية للملك المغرب محمد السادس
*زواج العاهل المغربي حدث يشاركه فيه شعبه
*بعض عملات ورقية من المغرب
*بعض العملات المعدنية المغربية
*أصل التسمية /مواقع الثرات العالمي/السياسة والعلاقات/السياسة والعلاقات/

*الدروس الحسنيـة.. ظـروف النشـأة وعالمية التأثير وآفاق المستقبل
*تقاليد الزفاف المغربي
*السيـــــــــــــــــاحة فــــــــي المغــــــــــــــرب
*جامعات في المغرب/الاقتصاد والمبادلات
*الصويرة.........مدينة الرياح
*مصادر الطاقة في المغرب
*الزخرافة والعمارة/الاداب والشعر
*شعراء المغرب/الاتصالات والانترنت
*الاعلام وحرية التعبير/ الرياضة والالعاب
*مدينة شفشاون ترحب بالسائح الباحث عن الهدوء والسكينة والعزلة
*مدينة طنجة ( عروسة الشمال-المدينة الساحرة )
مدينة ايفران
*الخصائص المعمارية لمسجد الحسن الثاني
*مراكــــــــــش .... " عاصمة النخيـــــــل"
*اغـــــــــاديــــر .... "عـروس الجنـــــــــــوب
*مواضيع ذات صلة
*الصحافة المغربية
*الزي المغربي
*فنادق المغرب
*مشاهد بانورامية لجبال الأطلس
*المطبخ المغـــــــربـــــــــي تميــــــز و أصــــــالة
*طاجين المغربي


*شخصيات رياضية/ صور نجوم شرفت المغرب

*المسك ختام اروع الامتال المغربية

اتمنى لكم المتعة والاستفادة

 

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 02:26 PM   رقم المشاركة : [2]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية بلاد العرب اوطاني

ـــــــــــــــ معلومات هامة ـــــــــــــــــــ


إسم الدولة: المملكة المغربية
العاصمة: الرباط
رئيس الدولة: جلالة الملك محمد السادس
نظام الحكم: نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية
الموقع الجغرافي: تقع شمال إفريقيا يحدها المحيط الأطلسي غرباً و البحر الأبيض المتوسط شمالاً والجزائر شرقاً وموريتانيا جنوباً
المساحة: 710,850 كيلومتر مربع
الثروات الطبيعية: الفوسفات والفلاحة والصيد البحري والحديد الخام والمنغانيز والرصاص والزينك والملح
عدد السكان (نسمة): 29,170,000 نسمة
العملة: الدرهم المغربي
اللغات: اللغة العربية هي اللغة الرسمية
تاريخ الاستقلال: 2/آذار - مارس/1956 من الاحتلال الفرنسي
اليوم الوطني: عيد العرش - عيد تولي الملك محمد السادس : 30/تموز - يوليو/1999 – عيد الاستقلال / عيد المسيرة الخضراء 16/ تشرين الثاني - نوفمبر
تاريخ إقرار الدستور: /كانون الثاني – ديمسبر/1962
إسم المجلس: مجلس النواب – مجلس المستشارين (البرلمان)
تاريخ تأسيس المجلس: المجلس الاستشاري 1956 – مجلس النواب 1963

عدد غرف المجلس: غرفتين : [ مجلس النواب ] [ مجلس المستشارين
]

تاريخ الإنضمام للاتحاد البرلماني العربي: 1978
تاريخ الإنضمام للاتحاد البرلماني الدولي: 1971 - 1973 - 1978
فرق التوقيت : +0 (GMT)



رمز الانترنت الدولي : ma
رمز الاتصال الهاتفي :212+

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 02:59 PM   رقم المشاركة : [3]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية بلاد العرب اوطاني

المغرب:الجغرافيا الطبيعية



نظرا لموقعه في أقصى الشمال الغربي لإفريقيا، يرتبط المغرب تقليديا بمجموعة الشمال الإفريقي المسماة بالمغرب العربي. الذي هو مجال محدد بالبحر الأبيض المتوسط شمالا و المحيط الأطلسي غربا و الصحراء من الجنوب و الجنوب الشرقي .


و يستفيد المغرب من قربه من أوروبا الغربية التي لا يفصله عنها سوى مضيق جبل طارق. مما يمنحه وضعية متميزة تساهم في أن تجعل منه بلدا كثير التنوع وقوي التناقضات كما هو الشأن بالنسبة لامتداده العرضي الكبير وواجهاته البحرية الطويلة ( حوالي 3000 كلم على المحيط و 500 كلم على البحر المتوسط) و تضاريسه المتباينة، حيث الجبال تحتل مكانة هامة، وكذلك تاريخه الغني و ساكنته المتنوعة، و روافد ه الثقافية الآتية من جميع القارات.

الوسط الطبيعي


كثيرا ما سمي المغرب بلد التناقضات، و تتأكد هذه الملاحظة أكثر من أي مجال آخر على وسطه الطبيعي، فبين القمم الثلجية العالية للسلسلة الأطلسية (و التي تتجاوز غالبا 3500م) والامتدادات الواسعة للسهول و الهضاب، أو الأحواض التي تسود على السطح ؛ وبين المنظومات البيئية الجافة والصحراوية حيث الإنتاجية البيولوجية محدودة وبين تلك التي تزخر بغابات متنوعة، تظهر اختلافات جذرية.


التضاريس و الجيولوجيا



تغطي السلاسل الجبلية الممتدة من الشرق إلى الغرب على مسافة 500 كلم أكثر من 5/1 المساحة، وهي على هذا الأساس تعتبر عاملا أساسيا في تشكيل المنظر العام للبلاد. و يتعلق الأمر بسلسلة الريف في الشمال، ومجموع الهضبة الوسطى العليا و الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير في الوسط ، و سلسلة الأطلس الصغير في الجنوب، ناهيك عن المرتفعات المعزولة لكبدانة وبني يزناسن وجرادة و الجبيلات و تلال ما قبل الريف (ومنها زرهون). وتفسر سيادة الصخور الصلبة كالكلس و الحث الطابع الوعر والانحدارات القوية التي تميز هذه الجبال.

* في الشمال تمتد جبال الريف من المحيط الأطلسي غربا إلى جهة ملوية السفلى شرقا ، وتشرف هذه الجبال على البحر المتوسط بساحل صخري يظهر على هيئة قوس. (جبل تدغين 2456م) لكنها منحدرة جدا حيث الأودية المتعمقة و الانحدارات الصعبة تعطي انطباعا واضحا بوجود جبال عالية.

* الأطلس الكبير والمتوسط يمثلان سلسلتين كبيرتين ذات ارتفاع أكبر ( 4165 م بجبل تبقال) و يظهر عليهما النتوع الشديد: فالتضاريس العالية، و الأودية الضيقة و العميقة للجزء الغربي والأوسط للأطلس الكبير تختلف عن مثيلتها في القسم الشرقي، وغالبية هذه الجبال تتسم بخاصية ثابتة هي كونهاغنية بالمياه وتحمل غطاء نباتيا أكثر كثافة ( تغلب فيه الغابة ) .

* يتميز الأطلس الصغير عن باقي جبال الأطلس بطبيعة جباله التي تسود فيها صخور ما قبل الكمبري والزمن الجيولوجي الأول ومناظره المفتوحة التي تشرف عليها أعراف يوحي اصطفافها بنموذج التكوين الأبلاشي .

أما خارج هذه السلاسل الجبلية، فتشغل السهول والهضاب و الأحواض معظم الأراضي. و يتكون المغرب الأطلسي من السهول والهضاب الساحلية الأطلسية (الغرب، الشاوية، دكالة، عبدة ) أو الداخلية ( تادلة، الحوز، الهضبة الوسطى، الرحامنة، الكنتور، هضبة الفوسفاط).

وفي شرق الأطلس المتوسط، تضم الجهة الشرقية سهولا متوسطية مثل سهل ( طريفة) أ وداخلية ( كما ممر وجدة و تاوريرت وحوض كرسيف) . وبعيدا عن الساحل المتوسطي نجد الهضاب العليا الجافة لتندرارة وامتداداتها المطبوعة بقساوتها والتي تجعلها مهيأة لأنشطة رعوية .

أخيرا ، في الجنوب والجنوب الشرقي ، يمتد المجال ما قبل الصحراوي و الصحراوي المكون من سهول وهضاب تشرف عليها أحيانا أعراف طولية أو مرتفعات. يتعلق الأمر هنا بوسط جاف وصعب تسود فيه درجة الحرارة المفرطة، وندرة المياه ، و بالتالي هزالة الغطاء النباتي .

ومن وجهة نظر جيولوجية ، تتواجد بالمغرب تكوينات قديمة ( تنتمي إلى ما قبل الكمبري، والزمن الجيولوجي الأول) ومجالات تحمل طفوحات بركانية، وسهولا وهضابا وأحواضا ذات صخور رسوبية، وسهولا واسعة مغطاة بإرسابات نهرية حديثة.

* وينتمي الجزء الجنوبي إلى ما قبل الكمبري والزمن الجيولوجي الأول : وهو يبتدئ من الحدث الجنوب – الأطلسي ( ذي الإتجاه غربي –شرقي، من المحيط الأطلسي عند أكادير إلى الحدود مع الجزائر) . وتغطي هذه الصخور الأطلس الصغير وجوانبه و الحمادات الجنوبية الشرقية والجنوبية و كذا مجموع الصحراء الأطلسية. و تسود الصخور الصلبة ( مثل الكرانيت، والريوليت) أو الرسوبية المتحولة.

وهذه المجموعات كسيت بإرساب ( سميك) باليوزويكي : كلس الأطلس الصغير، غرين و كوارتزيت جبل بني والورقزيز،شيست الممرات العريضة للأطلس الصغير ،ثم الإرسابات البحرية والقارية للحمادات.

* و يضم الجزء الأوسط مجموعة من السهول و الهضاب. ويتعلق الأمر هنا بسطوح متطورة للتعرية ، تنتمي إلى ما تحت الترياسي، فقاعدة الزمن الجيولوجي الأول، بقيت قارة ولكنها أصيبت أحيانا بتحدبات على مسافات شاسعة أدت إلى ظهور كتل قديمة، وأحواض رسوبية شاسعة مكسوة بغطاءات صخرية قليلة السمك ( كهضبة الفوسفاط)، وتكون الصخور الرسوبية غالبية هذه الكتل الهرسينية.

* ويتشكل المجال الأطلسي الجبلي من صخور الزمن الجيولوجي الثاني خاصة الكلس التي خضعت لطي عنيف، وانكسرت ورفعت في الزمن الجيولوجي الثالث.

ويكون الغطاء الملتوي في اللياسي والجوراسي الكلسي أساس هذه الجبال الأطلسية ويميزها عن تلك التي تظهر هيئتها مسطحة في الأطلس المتوسط الغربي .

وأخيرا المجال الريفي في الشمال هو نتاج التواء عنيف على شكل طيات زاحفة نقلت الصخور الرسوبية المنتمية للزمن الجيولوجي الثاني وبداية الثالث حيث تسود مواد لينة فتزحزحت نحو الجنوب منتجة تضاريس وعرة قوية التناقضات.

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 03:13 PM   رقم المشاركة : [4]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية بلاد العرب اوطاني

المناخ







بالنظر إلى موقعه الجغرافي على خطوط العرض، وكذا على الواجهة الغربية للقارة، ينتمي المغرب إلى مجال المناخ شبه المداري ذي الإيقاع المتوسطي الواضح، حيث تهطل الأمطار ما بين نهاية فصل الخريف و بداية فصل الربيع، بينما من ماي إلى شتنبر تسود درجات الحرارة المرتفعة و الجفاف.



وبالنظر كذلك إلى تنوع تضاريسه و بفعل وجود أو عدم وجود التأثيرات البحرية، فمناخات المغرب جد متنوعة، لكن تتسم الإيقاعات الخاصة للفصول بتساقطات تتركز في الأشهر الباردة أو الرطبة في السنة (من نهاية الخريف إلى منتصف الربيع)، بينما تتسم باقي السنة بالحرارة والجفاف. فالمتوسطات السنوية للتساقطات تتراوح بين 25 ملم في الصحراء و 1200ملم في الريف الأمر الدى يعني وجود تباينات واسعة من منطقة لأخرى.



وإذا إعتبرنا التصنيف البيومناخي لأمبرجي AMBERGER فإننا نلاحظ أن جميع النطاقات البيومناخية ممثلة في المغرب : مناخ جبلي، رطب، شبه رطب، شبه جاف، جاف، صحراوي، بكافة الأنواع الحرارية من شتاء بارد إلى رطب إلى معتدل إلى حار. وحوالي80 % من التراب الوطني ينتمي للمجال الجاف والصحراوي ،بينما 14 % تنتمي للمجال شبه الجاف و6 % فقط للمجالين شبه الرطب والرطب.



وعلى مستوى آخر تتسم التساقطات بعدم انتظامها الكبير، مما ينجم عنه عواقب حاسمة على أنماط العيش التقليدية السابقة أوالحالية .فالجفاف الفصلي بل الفيضانات الفجائية كظواهر قصوى تلاحظ بشكل متكرر. وعلى هذا الأساس فإن المناخ يخيم عليه عنصر المجازفة وعدم اليقين الأمر الذي يتوجب أخذه بعين الاعتبار سواء في الإستراتيجيات التقليدية للتكيف أو في كل سيرورة للتنمية.



منذ بداية القرن العشرين عرف المغرب تعاقب فترات تساقطات هامة وأخرى جافة، ومنذ السبعينيات من ذلك القرن، يبدو أن عدد فترات الجفاف وحدتها تنزع إلى تجاوز الفترات المطيرة، بل في بعض الأحيان امتد الجفاف لعدة سنوات مما أدى إلى ندرة المياه وتراجع الفرشات الباطنية ونضوب المنابع وتراجع منسوب الأودية، وهي كلها عناصر تنبئ بأزمات اقتصادية واجتماعية.



ويلعب عاملان آخران دورا أساسيا في نوعية المناخ :



وهودور الواجهتين البحريتين (خاصة الأطلسية) ثم الدور الحاسم الذي يلعبه تأثير الوسط الجبلي (خاصة في الأطلس المتوسط والكبير) وقد مكن هذان العاملان على وجه الخصوص من إبعاد الجفاف ودفع الصحراء نحو الجنوب والشرق أكثر. و هكذا لا يبدأ الجفاف الحاد في الواقع إلا عند جنوب الأطلس الكبير، ولو ظهرت جيوب ساخنة عند مستوى حوز مراكش على السفح الشمالي للسلسلة الأطلسية.



فطبيعة المناخات السائدة عموما تبقى مرتبطة بوضعية البلد بالنسبة للدينامكية الجوية و الدورة الهوائية الغربية المهيمنة عند هذه العروض. فالمغرب يخضع في نفس الوقت لكتل هوائية قطبية وأخرى مدارية خلال الفترة من شتنبر إلى ماي ، بينما الكتل الهوائية القطبية المتفاوتة في برودتها و رطوبتها تصل في فترات الاضطرابات الشتوية القادمة من الغرب أو الجنوب الغربي أو الشمال الغربي. آنذاك فإن درجات الحرارة المنخفضة يمكن أن تسجل نزوعا نحو الإفراط مع موجات للصقيع قصيرة الأمد. بالمقابل فإن موجات من الحر الصحراوي مع درجات تتجاوز ° 45 تصل أحيانا إلى المجال الساحلي، بارتباط مع الكتل الهوائية و الاضطرابات الصحراوية، مما يِؤدي إلى رياح الشركي.



و إجمالا فعلى المستوى الحراري يمكن التمييز بين نوعين مناخيين:



النوع الأول: مناخ رطب ساحلي مع أمداء حرارية ضعيفة، وتكون المعدلات الشتوية دافئة إلى معتدلة، بينما المعدلات الصيفية تكون أكثر ارتفاعا،على الرغم مما يوجد بينها من تفاوت(مثلا 19,9 ° في الصويرة جنوبا و 23 ° في طنجة) . و تتوغل المؤثرات البحرية ( نسيم البحر) إلى حدود 40 أو 50 كلم داخل البلد وهي المسؤولة عن تلطيف درجات الحرارة على الساحل.



النوع الثاني : مناخ قاري داخلي بارد شتاء، حار صيفا.إذ في متوسط يوليوز تتعدى فيه الحرارة 27°، بينما المعدلات القصوى النهارية تتراوح ما بين 38° و 40°. و تتراوح المعدلات الدنيا الصيفية في مجموعها ما بين 16 و20°. يخفف الطابع الجبلي من التناقضات.



على مستوى التساقطات يتسم المناخ بعدم الانتظام، فالفارق في المعدلات السنوية للأمطار يتراوح بين 15 و 25 % في الشمال الشرقي، وفي حالات قصوى بين 1 و2 % . و يتجلى عدم الانتظام أيضا بجانب التساقطات العامة التأخير في التساقطات الأولى، لذا فتركز وعنف التساقطات يمثل خاصية مناخية في هذا النوع.



و يصل معدل الأيام المطيرة 75 يوما في المناطق الرطبة خاصة في الريف ،لكن هدا العدد يتقلص كلما اتجهنا نحو المناطق الصحراوية.ويؤثر الدور الأساسي للتضاريس وكذا توجيهها على كمية الأمطار حسب الواجهات والسفوح.

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 03:16 PM   رقم المشاركة : [5]
عضو فعال
 

بيانات العضو  





 

معلومات إضافية
 

الحالة :

مرام222 غير متواجدة حالياً

الجنس:

علم الدولة :

علم الدولة

My SMS
 


افتراضي رد: المملكة المغربية بلاد العرب اوطاني

شكرا على هاي المعلومات لاني ماكان عندي فكرا عنهاونت ماقصرت عطيتنا التفاصيل
وحابه اني ازورها ان شاء الله قريب :CAM16VOT:


 

التوقيع

عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 03:26 PM   رقم المشاركة : [6]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية بلاد العرب اوطاني

النمو الديموغرافي بالمغرب



الماضي الديمغرافي لسكان المغرب





ظلت أعداد الساكنة المغربية مستقرة حتى بداية القرن 20 بمجموع يتراوح ما بين 5 و6م نسمة، وتطورت أعداد الساكنة بشكل بطيء لذلك ظلت طبيعة النمو الديمغرافي "بدائية"، مطبوعة بمعدلات ولادة ومعدلات وفاة مرتفعة..


وقد كان لفترات الكوارث والجفاف والمجاعات والأوبئة التي ضربت البلاد دور في انخفاض نسبي لعدد السكان خاصة في نهاية القرن 19م. وفي المجموع حوالي سنة 1900 قدرت الساكنة بـ 5 إلى 5,5 م ن.



وعلى مستوى آخر، يمكن تسجيل أنه خلال فترة الحماية الفرنسية والاسبانية، بلغ عدد الأجانب حوالي 400 ألف نسمة ( سنة 1956) : غالبية فرنسية وجزائرية وإسبانية وقدر في المقابل عدد اليهود ب 218000 سنة 1954. ومع استقلال المغرب تراجع عدد الأجانب وكذا اليهود إلى 111900 أجنبي سنة 1971 و 45000 نسمة سنة 1994 و 47 % منهم من أصول عربية ومغاربية. وتراجع عدد اليهود المغاربة إلى 31000 نسمة سنة 1971 وإلى 2000 نسمة فقط حاليا، وذلك نتيجة الهجرة نحو أوربا وكندا وإسرائيل.



التحول الديمغرافي المعاصر





تضاعفت الساكنة المغربية 5 مرات ما بين 1900 و 2000 حيث انتقلت من 6 إلى 29 مليون نسمة. و بفعل الانفجار الديمغرافي غير المسبوق خاصة بعد الاستقلال، والذي استمر إلى منتصف الثمانينات، فمعدل التزايد السنوي للسكان بقي مرتفعا : كان أقل من 1% في بداية القرن، ثم ارتفع ليصل إلى معدل % 2,8 ما بين 1960 و 1971.


انطلاقا من الثمانينات، عرف النمو الديمغرافي فترة تحول واضحة وسريعة حيث تراجعت الولادات خاصة في الوسط الحضري، و حاليا لا يتعدى معدل التزايد 1,4% .



وعلى مستوى آخر، وفي نفس السياق، عرف المغرب فترة تمدين سريعة : فالساكنة الحضرية التي كانت تشكل 29,2% سنة 1960 انتقلت لتمثل 56% سنة 2002، وأثر ذلك على البنايات الاقتصادية والاجتماعية وخاصة ظاهرة الهجرة القروية، كما أن تحول بعض المراكز القروية إداريا إلى مدن ساهم في تسارع وتيرة التمدين.



الساكنة القروية والساكنة الحضرية






إذن فتراجع الوفيات ومعدلات الخصوبة منذ الاستقلال من السمات التي تطبع ديمغرافية المغرب حاليا : فمعدل الوفيات انتقل من 1,9% سنة 1962 إلى 0,6% سنة 2000 وهذا التراجع ارتبط بانخفاض في نسبة وفيات الأطفال حيث انتقل من 14,9% سنة 1962 إلى 3,6% سنة 1997 وارتبط تراجع الوفيات بالتحسن الذي عرفته ظروف الوقاية الصحية، وبالخصوص الولوج إلى الخدمات الصحية وكذا حماية صحة الأطفال، وموازاة لذلك ازداد أمد الحياة، حيث انتقل من 47 سنة 1960 إلى 73 سنة 2003.



البنية وتوزيع السكان





* البنية حسب الجنس: تضم الساكنة المغربية تقريبا عدداً مماثلاً من الرجال والنساء لكن معدل الذكورة (عدد الرجال بالنسبة لكل 100 مرأة) يتفاوت حسب السن ومكان الاقامة فبسبب ارتفاع معدلات الوفيات في صفوف الرجال، نجد بالنسبة للذين تتعدى أعمارهم 60 سنة معدل الذكورة يصل إلى 86,1 في الوسط الحضري و101,6 بالنسبة للوسط القروي، وهذا المؤشر الأخير يسجل معدلات الأنوثة المرتبطة بالهجرة القروية.



* البنية حسب السن: الساكنة المغربية شابة، لكن يلاحظ تراجع لهذه الفئة في الآونة الأخيرة بالنسبة لمجموع السكان ارتباطا بالتحولات الديمغرافية التي يعرفها المغرب فثلث المغاربة تقل أعمارهم عن 15 سنة (مقابل 44,4% سنة 1960) أما الساكنة التي يتجاوز عمرها 60 سنة فقد ارتفعت من نسبة 4% سنة 1960 إلى 8% اليوم.



* بنية الساكنة النشيطة: معدل الساكنة النشيطة ( 15-59 سنة) جد مرتفع ( 56% ) والمعدل الخام للنشاط انتقل من 26,6% سنة 1982 إلى 38% سنة 1994. أما معدل البطالة فمتفاوت حسب عدة معطيات، حيث يتراوح ما بين 16% و 20% وهو أكبر في صفوف الشباب (من 15 إلى 24 سنة). ومن التحديات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى التي يواجهها المغرب مشكل الشغل.



* بالنسبة لتوزيع السكان : بمساحة تقدر ب 711000 كلم2 و29 مليون نسمة، يعرف المغرب كثافة متوسطة تحوم حول معدل 40 نسمة/كلم2. وتوزيع السكان على مستوى المجال يعرف تباينا حيث التفاوت الكبير بين المناطق جنوب السلسلة الأطلسية والمناطق الشمالية الغربية التي تعرف تمركزا سكانيا مهما خاصة الساكنة الحضرية منها. والكثافة الكبرى مركزة على الساحل الأطلسي بين طنجة وأكادير( خاصة محور الدار البيضاء القنيطرة حيث تتراوح الكثافة حوالي 1000 نسمة/كلم2)، وكذا في المغرب الداخلي مناطق مكناس، فاس، مراكش.




الحركية الجغرافية للساكنة



دخل المغرب في تحولات اجتماعية، مجالية ذات أبعاد كبيرة منذ الاحتلال الفرنسي الاسباني، فاختلال التوازن على مستوى البنيات التقليدية في مجال الفلاحة والحرف، ارتبط كذلك بالتحولات على مستوى الديمغرافي (مثلا التباين بين السهول والجبال ؛ والساحل والداخل؛ بين المدن والأرياف، بين المغرب " النافع" والمغرب "غير النافع").


وما يفسر أصول الحركية الأفقية الكبرى للسكان كون هذه الهجرات ترتبط أساسا بعوامل اقتصادية وكذا اعتبارات أخرى معقدة : البحث عن الشغل، احتياجات دراسية، البحث عن ظروف أحسن. ويمكن تسجيل على سبيل المثال أنه بسبب أشغال التهيئة الفلاحية العصرية صارت الهجرة بين مختلف المناطق القروية كثيفة (مثال في اتجاه الدوائر السقوية الكبرى ومجالات المزروعات التسويقية) ولكن الهجرة نحو المدن هي الظاهرة الملفتة للانتباه.



فعدد المهاجرين القرويين نحو المدن انتقل من 45 ألف سنويا في الخمسينات إلى 113000 شخص سنويا خلال السبعينات و 195000 بين 1982 و2002. أما الهجرة الخارجية فهي واجهة أخرى لحركية سكان المغرب إذ تهم حاليا حوالي 3 مليون مغربي (مقابل 11 م سنة 1984).



انطلقت هذه الهجرة مبكرا حيث كانت احتياجات الميتروبول لليد العاملة الرخيصة لتعمل في القطاع الفلاحي وكذا قطاع المعادن. انطلاقا من 1960 و أمام التطور الاقتصادي القوي لدول أوروبا الغربيبة وأمام التحدي المزمن للخصاص في اليد العاملة وقعت عدة بروتوكولات تتعلق بالهجرة القانونية. فبين 1962 و 1974، نجد 300000 عامل مغربي اتجهوا نحو أوربا وبشكل رئيسي نحو فرنسا وكذا و بلجيكا وهولندا.



ومند 1975 تنامت السياسات الرسمية الراغبة في الحد من الهجرة . لكنها أعطت نتائج عكسية عما هو متوقع. حيث تقوت هذه الهجرة بسبب مظاهر التجمع العائلي وكذا الهجرة السرية. كما طالت الهجرة العنصر الشاب والعنصر النسوي.



وتعددت وجهات المهاجرين سواء نحو دول جنوب أوروبا كإيطاليا واسبانيا أو نحو حدود أخرى ككندا والولايات المتحدة الأمريكية. وفي الوقت الراهن صارت الهجرة أشمل العناصر المؤهلة وذات كفاءات عالية (هجرة الأدمغة).



الآفاق الديموغرافية




في أفق 2010 سيصل عدد سكان المغرب إلى 33 مليون نسمة بمعدل سنوي للزيادة يصل إلى 1,6% بالنسبة لفترة 1994- 2010 مقابل 2,06% لفترة 1982- 1994 . وانخفاض معدلات الخصوبة سيستمر : فمؤشر الخصوبة سيتراوح ما بين 2,2 طفل بالنسبة للمرأة الواحدة ( 1,96 في الوسط الحضري) ورغم هذا التراجع، فإن الساكنة ستستمر في الارتفاع عموما بمعدل 455000 نسمة سنويا خلال هذه الفترة. سيتراجع في أفق 2050 المعدل إلى طفلين فقط للأنثى الواحدة و هو الحد الأدنى لضمان تجدد الأجيال. وهذا ما سيؤدي إلى استقرار ساكنة المغرب في حدود 45 مليون نسمة.



اعتبارا لانخفاض الولادات، فإن نسبة الأطفال الذين يقل عمرهم عن 15 سنة ستتراجع من 37% سنة 1994 إلى 26,6% سنة 2010. بينما من 15 إلى 19 سنة سترتفع لتصل إلى 65,2% مقابل 56% سنة 1994 في نفس الوقت الذين يزيد عمرهم عن 60 سنة سيمثلون 8,2 % مقابل 7,1% . سيصل استمرار التمدين إلى 62,3% بدل 51,2% و ستنتقل الساكنة الحضرية من 13,3 مليون نسمة سنة 1994 إلى 20,7 سنة 2010 بمعدل نمو يصل 2,8% سنويا، وهذا سيصاحبه انعكاسات على مستوى توفير مناصب الشغل والخدمات الاجتماعية

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 03:43 PM   رقم المشاركة : [7]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية بلاد العرب اوطاني

تاريخ المغرب ، أحداث متميزة





تقف الآثار العديدة التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ شاهدة على أن المغرب كان آهلا بالسكان منذ عصور خلت. بيد أن المغرب لم يبرز كدولة إلا عام 788 م، حين نصب مولاي إدريس الأول ملكا على البلاد في مدينة وليلي׃


القرن الحادي عشر ق م : تمركز وكالات تجارية فنيقية على ساحلي البحرالأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وكان يسكن المغرب حينئذ قبائل امازيغية.
- القرن السادس ق م : تمركز وكالات تجارية قرطاجية.
- القرن الثاني ق م : احتلال الرومان للبلاد.
- القرن الثالث : احتلال الوندال ثم البيزنطيين.
· 681 : بداية فتح المغرب من قبل العرب ودخول الإسلام إلى البلاد.
· 788 : بداية عهد سلالة الأدارسة.
· 809 : تأسيس مدينة فاس من قبل إدريس الثاني.
· 1055 : بداية عهد سلالة المرابطين,
· 1061-1107 : عهد يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش العتيقة.
· 1130 : بداية عهد سلالة الموحدين.
· 1184-1199 : عهد يعقوب المنصور الذي جعل من الرباط عاصمته
(بناء صومعة حسان في الرباط، والكتبية في مراكش، والخيرالدا في إشبيلية).
· 1258 : بداية عهد سلالة المرينيين.
· 1269-1286 : عهد ابي يوسف اليعقوب (بناء فاس الجديد).
· 1331-1351 :عهد ابي حسان (بناء مقبرة شالة في الرباط).
· 1554 : بداية عهد سلالة السعديين.
· 1578 : معركة الملوك الثلاثة تضع حداً للهيمنة البرتغالية.
· 1578-1603 : عهد أحمد المنصور (قبور السعديين في مراكش).
· 1664 : بداية عهد السلالة العلوية الشريفة
· 1672-1727 : عهد مولاي إسماعيل مؤسس مدينة مكناس.
· 1927 : تربع جلالة الملك محمد الخامس على عرش أسلافه المنعمين.
· 1956 : استقلال المغرب.
· 1961 :تربع جلالة الملك الحسن الثاني على عرش أسلافه المنعمين.
· 1971 : اعتماد الدستور الحديث عن طريق الاستفتاء العام.
· 1975 : المسيرة الخضراء تعيد الأقاليم الصحراوية إلى حظيرة الوطن الأم.

· 1993 : تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء.
· 1999 : تربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 03:47 PM   رقم المشاركة : [8]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

نظام الملكي بالمغرب



الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي .حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات




وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة


إن عرش المغرب وحقوقه الدستورية تنتقل بالوراثة إلى الولد الذكر الأكبر سنا من ذرية جلالة الملك الحسن الثاني، ثم إلى ابنه الأكبر سنا وهكذا ما تعاقبوا، ما عدا إذا عين الملك قيد حياته خلفا له ولدا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنا، فإن لم يكن ولد ذكر من ذرية الملك فالملك .ينتقل إلى أقرب أقربائه من جهة الذكور ثم إلى ابنه طبق الترتيب والشروط السابقة الذكر


يعتبر الملك غير بالغ سن الرشد قبل نهاية السنة السادسة عشرة من عمره، وإلى أن يبلغ سن الرشد يمارس مجلس الوصاية اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور، ويعمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك حتى يدرك تمام السنة .العشرين من عمره


يرأس مجلس الوصاية الرئيس الأول للمجلس الأعلى ويتركب، بالإضافة إلى رئيسه، من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس العلمي الإقليمي لمدينتي الرباط .وسلا وعشر شخصيات يعينهم الملك بمحض اختياره


.قواعد سير مجلس الوصاية تحدد بقانون تنظيم


للملك قائمة مدني


شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته.


يعين الملك الوزير الأول.


ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول.


وله أن يعفيهم من مهامهم.


ويعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها.





يرأس الملك المجلس الوزاري.


يصدر الملك الأمر بتنفيذ القانون خلال الثلاثين يوما التالية لإحالته إلى الحكومة بعد تمام الموافقة عليه.


للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما بظهير شريف طبق الشروط المبينة في الفصلين 71 و 73 من الباب الخامس.


للملك أن يخاطب الأمة والبرلمان ويتلى خطابه أمام كلا المجلسين، ولا يمكن أن يكون مضمونه موضوع أي نقاش.


يمارس الملك بمقتضى ظهائر السلطات المخولة له صراحة بنص الدستور.


الظهائر الشريفة توقع بالعطف من لدن الوزير الأول ما عدا الظهائر المنصوص عليها في الفصول 21 (الفقرة الثانية) و24 (الفقرات الأولى والثالثة والرابعة) و35 و69 و71 و79 و84 و91 و105.


الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.


وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية كما له أن يفوض لغيره ممارسة هذا الحق.


يعتمد الملك السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يعتمد السفراء وممثلو المنظمات الدولية.


يوقع الملك المعاهدات ويصادق عليها غير أنه لا يصادق على المعاهدات التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة إلا بعد الموافقة عليها بقانون.


تقع المصادقة على المعاهدات التي يمكن أن تكون غير متفقة مع نصوص الدستور باتباع المسطرة المنصوص عليها فيما يرجع لتعديله.


يرأس الملك المجلس الأعلى للقضاء والمجلس الأعلى للتعليم والمجلس الأعلى للإنعاش الوطني والتخطيط.


يعين الملك القضاة طبق الشروط المنصوص عليها في الفصل 84.


يمارس الملك حق العفو.


إذا كانت حوزة التراب الوطني مهددة أو وقع من الأحداث ما من شأنه أن يمس بسير المؤسسات الدستورية، يمكن الملك أن يعلن حالة الاستثناء بظهير شريف بعد استشارة رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ورئيس المجلس الدستوري وتوجيه خطاب إلى الأمة؛ ويخول بذلك، على الرغم من جميع النصوص المخالفة، صلاحية اتخاذ جميع الإجراءات التي يفرضها الدفاع عن حوزة الوطن ويقتضيها رجوع المؤسسات الدستورية إلى سيرها العادي أو يتطلبها تسيير شؤون الدولة.


لا يترتب على حالة الاستثناء حل البرلمان.

ترفع حالة الاستثناء باتخاذ الإجراءات الشكلية المقررة لإعلانها

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 03:59 PM   رقم المشاركة : [9]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

سيرة الداتية للملك المغرب محمد السادس

محمد السادس محمد بن الحسن، الملك الثامن عشر في الدولة العلوية.. تولى العرش 23 من يوليوز سنة 1999م بعد وفاة والده المغفور جلالة الملك الحسن الثاني..



ولد محمد السادس بن الحسن، -الملك الثامن عشر في يوم الأربعاء فاتح ربيع الثاني 1383 هـ الموافق ل 21 غشت 1963 بالرباط. التحق بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي فيفي سن الرابعة.

في 28 يونيو من عام 1973م حصل جلالته على شهادة الدراسات الابتدائية. وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة المولوية حيث نال شهادة الباكالوريا عام 1981.




في سنة 1985 حصل جلالته على شهادة الإجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط حول موضوع " الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة المغربية في ميدان العلاقات الدولية".

وفي سنة 1987 أحرز جلالته بامتياز على الشهادة الأولى للدارسات العليا في العلوم السياسية. وفي يونيو 1988 نال بامتياز دبلوم الدراسات العليا لدكتوراه القانون العام .

ومن أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادئ وقواعد القانون الملقنة في الكلية أجرى جلالته في نونبر 1988 ببروكسيل تدريب لبضعة أشهر لدى السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الأوروبية آنذاك.





وفي يوم 29 أكتوبر 1993 حصل جلالة الملك من جامعة " نيس صوفيا أنتيبوليس" على شهادة الدكتوراه في القانون بميزة " مشرف جدا " مع تهانئ لجنة المناقشة وذلك عن أطروحة حول موضوع "التعاون بين السوق الاوروبية المشتركة والمغرب العربي".

وأصبح جلالة الملك يوم 22 دجنبر 1979 رئيسا شرفيا للجمعية الاجتماعية والثقافية لحوض البحر الابيض المتوسط .

وفي 18 مارس 1982 عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني رئيسا للجنة المنظمة للألعاب التاسعة للبحر الأبيض المتوسط التي جرت بالدار البيضاء.

كما عينه المغفور له الملك الحسن الثاني يوم 11 أبريل 1985 منسقا عاما لمكاتب ومصالح الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية..



ورقي صاحب الجلالة في 12 يوليوز 1994 إلى رتبة جنرال دوديفيزيون.

ومنذ 1996 وجلالة الملك يتولى رئاسة الجمعية الملكية المغربية للحصان الركوب والرئاسة الشرفية لجمعية " تافيلالت " .كما يترأس جلالته منذ 1999 نادي الاوداية لرياضة ركوب الأمواج.

وقد تولى جلالة الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة إذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة. وهكذا شارك جلالته في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية.

كانت أول مهمة رسمية لجلالته خارج الوطن يوم سادس أبريل 1974 حيث مثل جلالة المغفور له الحسن الثاني في الحفل الديني الذي احتضنته "كاتدرائية نوتر دام دو باري " تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.

وقد أصبح ملكا للمغرب في 23 يوليوز 1999 اثر وفاة الملك الحسن الثاني .وقد تمت بالقصر الملكي بالرباط مراسم تقديم البيعة لجلالة الملك محمد السادس.

وفي 30 يوليوز 1999 أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل الاحتفال بعيد العرش في 30 يوليوز من كل سنة كما وجه جلالته أول خطاب للعرش أكد فيه السير على نهج والده المغفور له الملك الحسن الثاني وايلاء أولوية خاصة لحل بعض المشاكل الاجتماعية.




ويتقلد صاحب الجلالة مهمة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

أول زيارة قام بها جلالة الملك محمد السادس للخارج منذ اعتلاءه عرش أسلافه المنعمين تمت في الفترة مابين 25 و 28 دجنبر 1999 حيث قام بجولة زار خلالها كلا من المملكة العربية السعودية ، دولة الامارات العربية المتحدة وتونس






وصاحب الجلالة الملك محمد السادس حامل لعدة توشيحات وجوائز من ضمنها

[right]
جائزة الجمعية الدولية للرياضة بدون عنف في 11 شتنبر 1983
الحمالة الكبرى للجمهورية التونسية في غشت 1987
ميداليتين ذهبيتين منحتهما لجلالته المجلة الرياضية "بطل إفريقيا" التي تصدر باللغتين الفرنسية والانجليزية برسم سنتي 1988 و 1989
الجائزة الفخرية " من أجل غرناطة 1999 " من قبل مجموعات المحطات الإذاعية " لاكاديناسير " بغرناطة في دجنبر 1999
قلادة الحسين بن على ( الأردن ) في مارس 2000
وسام الاستحقاق للجمهورية الإيطالية في أبريل 2000
الوشاح الكبير للاستحقاق الوطني ( موريتانيا) في أبريل 2000
القلادة الكبرى لوسام السابع من نوفمبر (تونس) في ماي 2000
الحمالة الكبرى للوسام الوطني المالي في 14 يونيو 2000
الدكتوراه الفخرية من جامعة جورج واشنطن الأمريكية في 22 يونيو 2000
جائزة " هيلير كيلير "(منظمة أمريكية تضطلع بمهام الأعمال الاجتماعية وخاصة ما يتعلق بمساعدة فاقدي البصر) في 17 يوليوز 2000
قلادة وسام " ايزابيل لاكاتوليك " (اسبانيا) في 18 شتنبر 2000
جائزة " عبد الرحمان الداخل " التي منحتها لجلالته بلدية ألمونيكا بإسبانيا والتي تسلم لكبار الشخصيات التي تقوم بمجهودات جبارة من أجل توطيد العلاقات العربية الأوروبية في 27 نونبر 2000
"درع الايسيسكو" الذي يعد أكبر وسام تمنحه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى رِؤساء الدول الأعضاء في 7 دجنبر2000،
وسام " أمية " الوطني من درجة الوشاح الأكبر (سوريا) في 9 ابريل 2001
وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الاستثنائية في 13 يونيو 2001
قلادة " أبي بكر الصديق " من طرف جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر العربية التي تعتبر أعلى وسام للمنظمة وذلك تقديرا منها لدور جلالته في العمل الإنساني والخيري وتضامنه مع الفئات المعوزة


 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 04:34 PM   رقم المشاركة : [10]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]


زواج العاهل المغربي حدث يشاركه فيه شعبه


عندما ظهر الملك محمد السادس خلال يوم زفافه في سنة 2002، محمولا بجلبابه الأبيض على «ميدة الدورة»، التي تعتبر أحد أعرق وأقدم طقوس العرس المغربي التقليدي، كان المشهد استثنائيا بكل المقاييس، حيث ظل جميع المتتبعين مشدوهين لرؤية ملك البلاد يعيش أجواء فرحة العرس وطقوسه التقليدية، بالطريقة نفسها التي يعيشها كافة أفراد الشعب المغربي. بدت صورة الملك أثناء مراسيم الزفاف أقرب إلى العريس التقليدي، أكثر منه عريسا عصريا، فقد اختار أن يحيي زفافه بلفحة تقليدية جذابة ومثيرة.


في تلك الفترة، كانت ملامح العصرنة والتحديث طالت إلى حد كبير «الميدة» التي يحمل فيها العروسان، إذ اختلفت ألوانها وصارت مرصعة بالأحجار... غير أن ظهور الملك في «ميدة» خشبية بسيطة، محمولا على أكتاف شقيقه مولاي رشيد وأصهاره، كان حدثا كبيرا، ومنذ ذلك الحين أصبح الكثيرون يميلون إلى «ميدة» خشبية كتلك التي ظهر فيها محمد السادس. والكثير من «النكافات» صارت لديهن مثل «ميدة» الملك، التي صارت طلبا موحدا لجميع العرائس من علية القوم وغيرهم.



كان عرس محمد السادس والأميرة لالة سلمى عرسا مخزنيا بكل المقاييس، تخللته طقوس وأعراف قديمة، حاول الملك من خلالها أن يظهر لعموم المغاربة أن ميولاته هي نفسها ميولات أفراد الشعب، الذي يحتفلون بأعراسهم على مدى ثلاثة أيام، بدءا بمراسيم الحناء و»الهدية» وانتهاء بحفل «البرزة» و«الدورة في الميدة»، التي ظلت الحدث البارز والعالق بذهن المواطنين عن عرس ملكهم.
استمرت مراسيم الاحتفال بزفاف الملك محمد السادس لمدة ثلاثة أيام، عاشت خلالها العاصمة الرباط ومدن أخرى مظاهر احتفالات شعبية عديدة، حيث أحيت الحفلات فرق الفلكلور الشعبي وفنانون مغاربة.
ثلاثة أيام بدأت بما يسمى بـ»يوم الانتظار»، حيث تم عرض الهدايا المقدمة للعروسين، في القصر في شكل مواكب من كل المدن والأقاليم. وخلال اليوم نفسه حملت «أطباق» «الهدية» التي يقدمها العريس للعروس على رؤوس «العبيد»، الذين دخلوا مبايعين على إيقاع طلقات المدفعية والأهازيج الشعبية. وظهرت العروس لالة سلمى متلحفة لباسا أبيض به خطوط خضراء. ولم يكن يظهر من الأميرة، التي جلست في منصة تقليدية شيء، حيث كان وجهها مغطى بإحكام، وإلى جانبها الملك محمد السادس وأفراد عائلته.
وفي اليوم الثالث من الاحتفال، استقبل الملك المدعوين إلى الاحتفال. أما العروس فظهرت، في إطار ما يمسى بـ«البرزة»، بلباسها التقليدي و«التخليلة» المخزنية، إلى جانب الملك، الذي كان يرتدي الجبادور الفاسي، ووراءهما العبيد الذين ظلوا يهتفون بحياة الملك ويباركون زفافه.


كانت منصة «البرزة»، التي ظهر فيها الملك محمد السادس منصة تقليدية، صار الجميع يقلدها فيما بعد، حيث تخلى الكثيرون عن الكراسي الفارهة والمرصعة، وصاروا يطلبون «المنصة» المخزنية، مثلما يطلبون «الميدة» المخزنية كذلك.
صار حفل زفاف الملك محمد السادس مرجعا بالنسبة إلى العديد من العائلات، التي ترتكن إلى تفاصيل وجزئيات ظهرت في عرس الملك. والكثير من «النكافات» وشركات تجهيز الحفلات، يؤكدون أن ملامح العرس المغربي صارت تنهل بشكل كبير من العرس الذي أقامه ملك البلاد. فصار الناس يطلبون «المنصة» الملكية و»الميدة» المخزنية، ويطلبون كذلك طقوس «الهدية» على غرار «هدية» لالة سلمى، أي أطباق محمولة على رؤوس رجال سود متلحفين «سلاهيم» بيضاء، ويضعون طرابيش حمراء اللون، وأكثر من ذلك يهللون بحياة العروسين مثلما يفعل عبيد الملك.
بعض العائلات تمادت في التقليد، وصارت تطلب إحضار عربة ملكية، كالتي يظهر فيها الملك في العديد من المناسبات. وقد صارت العربات طلبا ملحا لعرسان كثر، يرتاحون لمظهرهم داخل العربة وهم يلوحون بيد ممسكة بسبحة ظاهرة لجماهير المدعوين. ظهور الملك بأشكال مختلفة من «الجابادور» حرك فضول الكثيرين، الذي صاروا يقبلون عليه في الأعراس أكثر من إقبالهم على الجلباب،
الذي كان رائجا في وقت سابق. وانفتاح الملك على ألوان زاهية زاد من فضول «المقلدين»، الذين جعلوا من عرس الملك محمد السادس نموذجا لأعراس يصرفون ملايين الدراهم على إحيائها.
ومن الطقوس المخزنية التي يقلدها المغاربة بشكل لافت، طقوس إعداد الشاي، التي تعهد غالبا إلى الفنان الكوميدي «بوجمعة أوجود»، والذي اشتهر بظهوره في أعراس الأثرياء بسلهامه الأبيض وطربوشه الأحمر جالسا في منصة خاصة حول صينية فخمة يعد الشاي ويقدمه للمدعوين


 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 05:54 PM   رقم المشاركة : [11]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

بعض عملات ورقية من المغرب
















 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 06:00 PM   رقم المشاركة : [12]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

بعض العملات المعدنية المغربية










 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 10:03 PM   رقم المشاركة : [13]
عضو مميز

 

الصورة الرمزية La Scène D'AmOur


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

La Scène D'AmOur غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: female

علم الدولة :

علم الدولة Morocco

My SMS
..
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

أصل التسمية

ترجع تسمية المغرب إلى المسلمين القدماء ، وتعني مكان غروب الشمس، لأن المسلمين القدماء اعتقدوا حينها أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل المسلمون بالمغرب أثناء الفتح الإسلامي لشمال افريقيا أيام الفتوحات الاسلامية.
المغاربة الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي امازيغي وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالامازيغية، ويُعتقد أنّ الاسبان هم من استعملها لأول عند إنهزامهم أمام المرابطين، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين. وكان الأمازيغ الأقدمون يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).



مواقع الثرات العالمي


الموقع الاثري لوليلي


قصر أيت بن حدو




مازاكان ( الجديدة )



المدينة العتيقة للصويرة



المدينة القديمة في فاس




المدينة العتيقة لمراكش



المدينة العتيقة لتطوان



المدينة التاريخية لمكناس



الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا



مدينة طانطان




السياسة والعلاقات


سياسة المغرب و علاقات خارجية ( المغرب )
  • المغرب عضو في الامم المتحدة، عضو مؤسس لكل من جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي منظمة المؤتمر الاسلامي منظمة الوحدة الافريقية (انسحب منها)، و حركة عدم الانحياز. الملك الحالي محمد السادس هو رئيس لجنة القدس بمنطمة المؤتمر الاسلامي.
  • المغرب مملكة دستورية تؤدي وظائفها ضمن الأطر الديمقراطية، وهذا يقتضي أن تكون السلطة التشريعية لدى الملك والبرلمان. ولا تتمتع العائلة المالكة بسلطة سياسية، ولكنها تضطلع بالعديد من المهام التمثيلية في المملكة المغربية وخارجها.
  • الاسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل فرد حرية ممارسة شؤونه الدينية.
  • العربية هي اللغة الرسمية بحكم الايديولوجيا العروبية وبحكم الاغلبية المسلمة. لا يعترف المغرب بالامازيغية كلغة رسمية و وطنية،رغم أن الملك محمد السادس أشار إلى اعادة الاعتبار إلى الأمازيغيةفي خطاب اجدير بعمالة خنيفرة، إثر هذا الحدث أنشأ المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، لا يمنع غالبا في المغرب التسمي بالأسماء الامازيغية لكن هناك بعد الصعوبات التي لا تزال تواجه الاعتراف و تعليم الامازيغية لكن يجري الإعداد لبث قناة أمازيغية والكثير من الإصلاحات الأخرى.
  • نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية، ويعتبر الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين، وهذا يجعله أكبر سلطة سياسية وعسكرية وقضائية في المغرب.
  • يتكون البرلمان المغربي من مجلسين، مجلس النواب و مجلس المستشارين.
  • الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين، ونظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع (الفصل الثالث من الدستور).
  • عدد الاحزاب السياسية المغربية المرخصة يفوق الثلاثين حزبا.
  • بدأ المغرب يعرف انفتاحا على الحقوق السياسية والثقافية خلال حكم الملك محمد السادس، لكن لا يزال ينقص العديد من الإصلاحات.
يقيم المغرب علاقات وثيقة مع الاتحاد الاوروبي خاصة مع الدولتين الاستعماريتين السابقتين فرنسا و اسبانيا .كما توجد أيضا روابط وثيقة وطويلة الأمد مع الولايات المتحدة إذ تعتبر المملكة أول دولة في العالم اعترفت باستقلال الولايات المتحدة عن القوتين الإمبرياليتين فرنسا و المملكة المتحدة. كما تتضمن مدينة كنجة المفوضية الأمريكية، وهي أول الممتلكات الأجنبية التي اشتريت من قبل حكومة الولايات المتحدة. تم إنشاء معاهدة الصداقة الامريكية المغربية في 1786وكانت أول معاهدة بين الولايات المتحدة مع أي بلد أفريقي، عربي، إسلامي أو أجنبي بصفة عامة.

الحقوق والإصلاحات



حقوق الانسان في المغرب



في تاريخ ما بعد استقلال المغرب، وفي بداية عهد الحسن الثاني تميزت فترة التوتر السياسي بين الملكية وأحزاب المعارضة. تلك سنوات التوتر وصفتها المعارضة بسنوات الرصاص .
إلا أنه خلال العقد الأخير من حكم الملك الحسن الثاني، وخاصة في ظل عهد محمد السادس، سعى المغرب إلى المصالحة مع الضحايا بإطلاق هيئة الانصاف و المصالحة للتحقيق في التجاوزات التي ارتكبت باسم الدولة. ويجري سن وتطبيق العديد من القوانين الجديدة والقوانين المتعلقة بجميع جوانب الحياة. كان أهم حدث هو سن مدونة الاسرة المغربية ، قانون الأسرة الجديد هو أول مبادرة فريدة من نوعها في العالم العربي والإسلامي، والقانون يعطي للمرأة مزيدا من الحقوق. مسائل أخرى مثل إلغاء عقوبة الإعدام وإصلاح قانون الجنسية المغربي تجري مناقشتها. ومن المقرر أن يصوت البرلمان المغربي على هذه القضايا في ربيع عام 2007. تفجيرات الدار البيضاء الإرهابية عام 2003 وضرورة مكافحة التهديد الإرهابي أدت بالحكومة إلى إصدار قانون الإرهاب الذي يعطي الحق في إلقاء القبض على الإرهابيين المشتبه فيهم. رغم ذلك لا تزال توجه المنظمات المغربية والدولية انتقادات لما تتعرض له حقوق الانسان في المغرب، ولا سيما اعتقال المتطرفين الإسلاميين خلال عامي 2004 و 2005المشتبه بهم في تفجيرات الدار البيضاء وفي الاقاليم الجنوبية.
وفي منتصف شباط / فبراية 2007 نشرت دراسة أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بعنوان "الإصلاحات العربية والمساعدات الخارجية : دروس من المغرب" تُبرز ان المغرب يقدم درسا قيما في الإصلاح السياسي والاقتصادي، ويمكن الاعتماد على النموذج المغربي في دول أخرى منالعالم العربي كما تؤكد الدراسة أنه من الممكن أن تُكيف الإصلاحات لكل بلد على حدة

 

التوقيع

احب زوجي و اللـــــــــهــــــــــم اجــــــعـــل حـــــــــبـــك فــــــــــوق كـــــــــل حــــــــب


التعديل الأخير تم بواسطة La Scène D'AmOur ; 18-08-2008 الساعة 10:16 PM
  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 10:06 PM   رقم المشاركة : [14]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

الدروس الحسنيـة.. ظـروف النشـأة وعالمية التأثير وآفاق المستقبل

سنة حميدة تفردت بها بلاد المغرب الأقصى من دون سائر بلدان المسلمين، تلك هي الدروس الحسنية الرمضانية التي دأبت رحاب القصر الملكي بالرباط على احتضانها منذ النصف الأول لعقد الستينيات، حيث شكلت إحدى تجليات الهوية الدينية للدولة المغربية كما أراد لها الملك
عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الراحل الحسن الثاني ـ رحمه الله ـ أن تكون. دروسا يكفيها فضلا أن تحفها الفيوضات الرحمانية لشهر الصيام، وأن تشملها الفضائل الربانية لمجالس الذكر، وتكسوها خيرية التفقه في الدين بما تستلزمه من إحاطة واسعة بعلوم شريعة الإسلام السمحة واستيعاب متبصر لما استجد في أوضاعنا المعاصرة وما تغير من أحوالنا المعيشة، وصولا إلى المزاوجة المنشودة بين فقه التأصيل وفقه التنزيل.الأمر الذي لمسناه بوضوح، ليس فقط في تعدد المواضيع المطروحة للدرس والتحليل وكذا اختلاف زوايا النظر والمعالجة، وإنما بالأخص في عمق التناول المستند إلى رصيد معرفي وازن عكسه بالفعل الحضور المتميز لنخبة من خيرة علماء الأمة المعتبرين المشهود لهم بالفضل في خدمة قضايا المسلمين. وسنحاول في مقالنا هذا التطرق قدر الإمكان إلى الظروف التي نشأت فيها الدروس الحسنية الرمضانية، وكذا أهم ملامح التطور الذي شهدته على امتداد الأربعة عقود التي انصرمت من عمرها، إضافة إلى الخصائص التي ميزتها وكذا بعض القرارات التاريخية التي واكبتها، مع التطرق إلى مواقف مثيرة تخللتها؛ قبل الحديث عما آلت إليه في العهد الجديد، لنختم بعد ذلك بنظرة استشرافية لمستقبل هذه الدروس الرمضانية في المغرب وخارجه، إذا ما قدر لهذه التجربة الفريدة أن تستلهم من لدن بلدان إسلامية أخرى.



ظروف النشأة
ظهرت الدروس الحسنية الرمضانية لأول مرة في غرة شهر رمضان المبارك من عام 1328 هجرية، الموافق لعام 1963 ميلادية، وتزامن ذلك مع انتخاب أول برلمان مغربي في ظل
عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
مخاض سياسي عسير شهدته البلاد في تلك الآونة برغم حداثة عهدها بالاستقلال؛ وهي يومها أحوج ما تكون إلى تحصين مناعتها الحضارية قبالة تدفق موجات الاستيلاب الأيديولوجي والتغريب الثقافي العاتية، وكذا إلى الذود عن حياض هويتها الإسلامية التي باتت مهددة بتنامي المد الشيوعي الإلحادي وصعود نجم التيار القومي العلماني.
وهكذا رأت النور ولم يمض على تولي مؤسسها الملك الراحل الحسن الثاني مقاليد الحكم سوى عامين، وبعد مرور سنة على إقرار أول دستور عرفه تاريخ المغرب المعاصر والذي صدرت ديباجته بالتأكيد على إسلامية الدولة المغربية ونص في فصله السادس على أن الإسلام هو دين الدولة الرسمي، كما جعل الفصول المتعلقة بالدين الحنيف في منآى عن أي تعديل أو تبديل. وقد كان لإطلاق المشرع الدستوري المغربي لقب أمير المؤمنين على ملك البلاد بالغ الأثر في حمل الراحل الحسن الثاني على محاولة ترجمة بعض من تلك المعاني على أرض الواقع.

حيث وجد في الدروس الرمضانية مناسبة لإعادة الاعتبار لمكانة العلماء وتأكيد دورهم التوجيهي داخل المجتمع، وهذا ما ترجمه بالفعل التقليد الذي جرى اعتماده في ترتيب مشهد هذه الدروس؛ والذي يجعل واحدا من العلماء المدعوين يعتلي المنبر قصد إلقاء الدرس المقرر بحضرة الملك والأمراء والمستشارين، هذا إلى جانب أعضاء الحكومة يتقدمهم الوزير الأول، وكذا رئيسي مجلسي النواب والمستشارين، ورؤساء الفرق البرلمانية، وأعضاء الدواوين الوزارية، وكبار ضباط الجيش، فضلا عن العديد من الشخصيات العلمية والثقافية التي عادة ما توجه لها الدعوة لحضور مثل هذه المجالس.

ويجلس أعضاء السلك الديبلوماسي شهودا على هذا الموقف الذي يتمتع فيه صاحب الدرس بالحصانة ضد أي اعتراض أو تعقيب من قبل الحاضرين، فالكل مطالب بالإصغاء لما يقوله العالم الذي يكون حرا في اختيار موضوع الدرس. كما أن البث المباشر، عبر أمواج الإذاعة الوطنية ومن خلال شاشة التلفزة، يجعله في حل من مقص الرقابة الذي عادة ما يحد من حرية تعبير العالم عما يود إبلاغه لملايين المشاهدين والمستمعين، خاصة في حضرة ملك البلاد والماسكين بزمام الأمور فيها من أمراء ووزراء وقادة للجيش... أضف إلى ذلك، أن هذا المنبر درجت على اعتلائه نخبة من الراسخين في العلم الذين لا يخشون في الله لومة لائم، نخبة من جهابذة العلماء الذين لم يرتضوا قط الركون إلى الظالمين، ولا لوثت صحيفتهم بمداهنة حاكم أو ممالأة ذي سلطان. وحسبنا أن نذكر من بينهم، على سبيل المثال لا الحصر، الإمام المجدد ''أبو الأعلى المودودي'' ـ رحمه الله ـ وشيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق ـ رحمه الله ـ والعلامة المجاهد الشيخ عبد الفتاح أبو غدة ـ رحمه الله ـ والزعيم الشيعي الإمام موسى الصدر الذي اختفى في ظروف غامضة بالقطر الليبي بعد زيارة قام بها إلى هذا البلد تلبية لدعوة من العقيد القذافي، والعلامة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله... إلى جانب إخوان لهم من المغرب من مثل العلامة المجاهد علال الفاسي والفقيه الحجة الرحالي الفاروقي، والشيخ عبد الله كنون رحمهم الله تعالى جميعا.



ما جرى العمل به في الدروس الحسنية
جرى العمل على عهد الملك الراحل الحسن الثاني بأن تلقى الدروس الحسنية طيلة شهر رمضان الأبرك، مع تمكين العلماء الأفاضل من بعض أيام الراحة التي عادة ما يغتنمونها لأجل
عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
القيام بزيارة بعض المعالم التاريخية أو تفقد بعض المنشآت الثقافية، كما تكون المناسبة مواتية أمامهم لإلقاء دروس أو محاضرات في المساجد أو الجامعات أو بعض القاعات العمومية سواء بالعاصمة الرباط أو خارجها. هذا إضافة إلى البرامج التي تستضيفهم في الإذاعة أو التلفزيون. أما بالنسبة للوقت المحدد لإلقاء هذه الدروس فبعيد صلاة العصر، على أن تستغرق مدة الإلقاء ما بين خمسة وأربعين دقيقة وستين دقيقة. وفي حالة ما إذا كان طويلا وتطلب وقتا أكثر، فإنه يلقى في حصتين، كما كان الأمر دائما مع الفقيه الأصولي الشيخ محمد الأزرق الذي اعتاد أن يخصه الملك الحسن الثاني بيومين.

وجرت العادة بأن يلقي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
المغربي الدرس الافتتاحي لهذه السلسلة الرمضانية، على أن يعقبه في اليوم الموالي درس لعالم من خارج المغرب، فعالم مغربي،... وهكذا دواليك. وعقب ختم الملك للمجلس بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتقدم العالم المحاضر للسلام عليه، وتكون مناسبة لكي يهديه نسخا من مؤلفاته ورسائله العلمية وغيرها من مصنفاته...

على أن تتم صبيحة اليوم الموالي مناقشة ما جاء في الدرس بحضور السادة العلماء والعديد من المهتمين في قاعة مخصصة لذلك بمقر وزارة الأوقاف. وتزداد حدة النقاش بالنظر إلى حساسية موضوع الدرس، كما كان الشأن مع الطرح الذي قدمه الدكتور عبد الصبور شاهين بخصوص استخلاف آدم عليه السلام؛ حيث عرضه لأول مرة في إحدى الأمسيات الحسنية الرمضانية، وقوبل باعتراض شديد من طرف العلماء المشاركين.

وقد كان اختتام سلسلة الدروس الحسنية يتم في اليوم العاشر من شهر رمضان الذي يتزامن وذكرى وفاة الملك محمد الخامس رحمه الله، قبل أن يتم العدول عن ذلك، ويرجأ تاريخ
عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

الحفل الختامي إلى ليلة السابع والعشرين من شهر الصيام التي هي ليلة القدر على الراجح من أقوال العلماء. ويشرع في مراسيم الحفل بعد الانتهاء من صلاة التراويح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم يتلوها الفائز بالجائزة الملكية في المسابقة الوطنية للحفظ والتجويد، والذي يتسلم الجائزة المذكورة نقدا من يد الملك شخصيا.

بعد ذلك يتقدم أحد العلماء المغاربة الأجلاء بإلقاء درس ختم صحيح الإمام البخاري ـ رضي الله عنه ـ ينهيه بتذكير الحاضرين بالحديث الذي ختم به الجامع الصحيح، والذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ''كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده''.

إثر ذلك، يقوم أحد العلماء الضيوف، باسم كافة العلماء المشاركين، بإلقاء كلمة شكر وامتنان للملك بالمناسبة. وعادة ما يتخلل هذا الحفل الختامي إلقاء بعض القصائد الشعرية المستلهمة من تلك الأجواء الرمضانية المباركة. أما مسك الختام فيعود للملك الذي غالبا ما يغتنم مثل هذه الفرصة للإعلان عن قرارات هامة في سائر المجالات.

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
قديم 18-08-2008, 10:07 PM   رقم المشاركة : [15]
كبار شخصيات طرب

 

الصورة الرمزية hachooom


بيانات العضو  






 

معلومات إضافية
 

الحالة :

hachooom غير متواجدة حالياً

جنس العضو :

الجنس: male

علم الدولة :

علم الدولة Morocco


 


My SMS
زعلان من ناس
 


افتراضي رد: المملكة المغربية [بلاد العُرب اوطاني]

عالمية الدروس الحسنية
لعل أول ما يلفت انتباه الناظر في المسار التاريخي للدروس الحسنية الرمضانية هو استقطابها للعديد من العلماء المنحدرين من شتى أنحاء العالم، ممن اختلفت ألسنتهم وألوانهم بينما التفت قلوبهم على عقيدة التوحيد ويمموا جميعا نحو قبلة واحدة. منهم أعلام في فقه الشريعة، وجهابذة في الفكر الإسلامي، ورجال دعوة ذاع صيتهم حتى سارت بذكرهم الركبان.

ماذا عسى المرء أن يقول بشأن سلسلة دروس تناوب على إلقائها نخبة من ورثة الأنبياء الأفاضل من حجم العلامة المجدد أبي الأعلى المودودي، والشيخ أبي الحسن
الندوي من الهند
عفوا .. لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]،
والإمام موسى الصدر من لبنان، والشيخ محمد متولي الشعراوي من مصر، والشيخ محمد سعيد رمضان البوطي من سوريا، والشيخ محمد الحبيب بلخوجة الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي بجدة، والشيخ عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرباطة العالم الإسلامي، والدكتور عصام البشير من السودان،والدكتور طه جابر العلواني من أمريكا....؟ والقائمة طويلة.

أسماء كفيلة بإثقال ميزان هذه المجالس العلمية وإحلالها المكانة التي تستحقها. حتى أن رئيس دولة المالديف ''مأمون عبد القيوم'' قد حرص على أن يضم اسمه إلى هذه الكوكبة من العلماء من خلال نيل شرف إلقاء درس في سلسلة الدروس الحسنية حول موضوع ''الاجتهاد وضرورته الملحة لمعالجة القضايا المعاصرة'' بتاريخ 19 رمضان 1413 هجرية، الموافق لـ13 مارس 1993.

ولعل ما زاد سمة العالمية هذه دلالة أعمق هي انفتاح الدروس على كافة المذاهب الإسلامية المعتبرة سنية كانت أم شيعية أم إباظية؛ بل إنها شكلت قبلة مفضلة للعديد من مشايخ الطرق الصوفية. الشيء الذي أكسبها أهلية غير عادية للإسهام في لملمة الصف الإسلامي المترهل بفعل عوامل الهدم الكثيرة التي أثخنت جسم الأمة بالجراح، وعملت على إذكاء نزوعات الفرقة والشقاق، ودأبت على نصب الحواجز النفسية بين مكونات الجسد الواحد التي بات بأسها بينها شديدا بعد أن استبدلت لغة الشجار بنهج الحوار.

نقطة أخرى جديرة بالإشادة في هذا الصدد، هي تلكم المتعلقة بالحضور اللافت لممثلي الأقليات الإسلامية في مختلف أنحاء المعمور، مما يجعل المناسبة مواتية للاطلاع على أحوالهم والتعرف على حاجياتهم وتبين الظروف التي يمارسون فيها شعائرهم الدينية وكيف هي فرص الدعوة في بلدانهم... وهنا لا بد من الإشارة إلى المبادرة الملكية الطيبة القاضية بترجمة سلسلة الدروس الحسنية إلى اللغات العالمية الرئيسة الثلاث: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، وبالتالي طبعها ونشرها مترجمة إسهاما من الدولة المغربية في إغناء المكتبات الإسلامية في البلاد الغربية بمادة علمية رصينة تشكل ذخيرة دعوية نفيسة.



قرارات تاريخية اتخذت في أجواء الدروس الحسنية
عديدة هي القرارات التي خرجت من رحم الدروس الحسنية ونالت حظها من فيوضاتها الربانية، وحسبنا الإشارة في هذا المقام إلى بعض من أهم تلك القرارات. حيث نجد في مقدمتها قرار الملك الراحل بإنشاء دار الحديث الحسنية سنة 1964, وهي المؤسسة التي أريد لها أن تضطلع بمهمة تخريج علماء مقتدرين في كافة العلوم الشرعية. ومنها أيضا قراره التاريخي الذي أعلن عنه في ختام درس ألقاه في النصف الثاني من عقد الستينيات، والمتعلق بإجبارية الصلاة في المدارس الابتدائية والثانوية والعليا، وكذلك قراره بالمحافظة على اللغة العربية والحضارة الإسلامية من خلال إدخال مادة الحضارة والفكر الإسلاميين في برنامج ومناهج التعليم العالي، واعتبارها مادة أساسا يتوقف نجاح الطالب على نجاحه فيها؛وآخر القرارات في عهد الملك الراحل ما كان من تصريحه وعزمه على إخراج قانون ينظم جمع وتوزيع الزكاة،وغيرها من القرارات التاريخية والمفيدة بيد أننا لا زلنا نجهل الأسباب والدواعي التي أملت التوقف عن تطبيقها.

وفي خضم الاستظلال بنفحات هذه الدروس الرمضانية، رأت المسيرة القرآنية النور بقرار من الملك الحسن الثاني الذي أعطى تعليماته بختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان عبر أمواج الإذاعة ومن خلال شاشة التلفزة. حيث يتم كل سنة تسجيل تلاوة آي الذكر الحكيم بصوت أحد المقرئين المتمكنين، وطبعا برواية ورش المعتمدة في بلاد المغرب. وسجلت الختمة الأولى بصوت المقرئ الشيخ عبد الحميد احساين ـ رحمه الله ـ أما الثانية فبصوت المقرئ الشهيرالشيخ عبد الباسط عبد الصمد ـ رحمه الله ـ في الثمانينيات.

ومن يمن هذه السنة الحسنة أنها تمكن العديد من المواطنين، الذين لم يتسن لهم الإلمام بالقراءة والكتابة، من فرصة نيل ثواب ختم القرآن الكريم خلال شهر الصيام عبر الاستماع إلى أصوات جميلة وهي تتغنى بالوحي المنزل.

 

التوقيع

الى هنا انتهى المشوار

  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع






الساعة الآن 05:30 PM.

طرب - الأرشيف - الأعلى

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.